الجودة العالمية لسلامة الغذاء

#ISO 22000:2005

الأكثر انتشاراً

الأولى في فلسطين

علامة الجودة الاماراتية

EQM

مراحل عملية الجودة

تنقية المياه المعدنية الطبيعية فيفيان: مراحل عملية الجودة


تتضمن عملية فلترة وتنقية وتعقيم المياه المعبأة ” فيفيين ” داخل وحدات شركة النعمان للصناعات الغذائية والاستثمار المتخصصة العديد من الخطوات والمراحل المهمة وهي كالتالي:

اسم المنتج: مياه معدنية طبيعية معبأة للشرب.

  1. مرحلة الاستلام:
    يجب أن تكون المياه المستخدمة للشرب خالية من الروائح والأطعمة وان تكون خالية من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، وان تكون خالية من الشوائب حيث يتم تجميع المياه الخام الطبيعية بعناية وحرص شديدين من خلال حوض إسمنتي مغلق ويحقق جميع المستلزمات الصحية حيث تصب المياه من مصدر النبعة بشكل مباشر داخل هذا الحوض بعيدا عن أي مخطر او تلوث صحي

  2. استلام مياه النبعة: يتم بشكل يومي فحص ومطابقة ومعاينة المياه المستلمة من النبعة ضمن المعايير الفنية المحددة من خلال الإجراءات ذات العلاقة داخل الشركة ومن ثم تجميعها داخل خزان إسمنتي بسعة 1100 متر مكعب خاص بالشركة تتوفر به جميع المتطلبات الفنية والصحية ومغلق بشكل جيد ويحتوي على وحدة تهوية خاصة ونظام مراقبة متكامل وموثق.

  3. مرحلة الترشيح بالرمل: حيث يتم سحب المياه من البئر من خلال نظام ضخ الكتروني باستخدام مضخات عمودية ليصل الماء إلى داخل جهاز الترشيح الرملي وهو عبارة عن خزان معدني مصمم ضد الصدأ والتآكل ويتكون من طبقات متعددة من الرمل الصلب بأحجام مختلفة حيث يترشح الماء من خلال هذه الطبقات كمرحلة أولية لإزالة المواد الصلبة والشوائب الكبيرة المحتمل وجودها في الماء الخام.

  4. مرحلة التنقية بالفلاتر القطنية: حيث يمر الماء من خلال اسطوانات بلاستيكية عمودية تحوي بداخلها على حشوات قطنية بأحجام مختلفة يتم من خلالها فلترة المياه من الشوائب الصغيرة الحجم وإزالة الجزيئات وأنواع محددة من المواد الكيميائية الضارة ويمكنه تطهير المياه جزئياً عن طريق إزالة أنواع من الجراثيم الكبيرة الحجم.

  5. مرحلة التنقية بالكربون المنشط: في هذه المرحلة، تمر المياه من خلال خزان معدني مصمم ضد الصدأ والتآكل حيث يحتوي الخزان على طبقة من الكربون الصناعي المنشط ” الفحم ” حيث يتميز هذا الفحم بقدرته على امتصاص وإزالة الكلور المتبقي، والرواسب، وأي طعم غير مستساغ ورائحة ومركبات عضوية متطايرة محتمل وجودها في المياه.

  6. التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية: بعد ذلك تمر المياه من خلال تعرضها للأشعة فوق البنفسجية ” UV ” حيث تعمل تلك الأشعة على اختراق جسم الجراثيم وتحطيمها مما يجعلها غير قادرة على التكاثر وتصبح غير ضارة.

  7. مرحلة التنقية بالفلاتر القطنية المتناهية الصغر: تتميز هذه الفلاتر الصغيرة الحجم بكفاءة عالية جدًا وتهدف إلى منع مرور الكائنات الدقيقة والجزيئات المماثلة، تم تصميم ووضع هذه المرشحات قبل وبعد جهاز ال V كخطوة نهائية تضمن الحصول على أعلى درجة من النقاء للمياه.

  8. مرحلة التعقيم الرئيسية بالأوزون: حيث ان الأوزون هو عبارة عن غاز عديم اللون يتشكل من ثلاث ذرات أكسجين حيث يتحول هذا الغاز إلى الأكسجين بسهولة. ويتمتع الأوزون بفعالية تعقيم قوية جدا ضد البكتيريا والفيروسات حيث يتم حقن هذا الغاز داخل جزيئات المياه من خلال نظام مغلق ويتم ضبطه بشكل دقيق وموثق.

  9. تتبع ضبط الجودة والفحوصات المخبرية ذات العلاقة: في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، يتم إجراء الفحوصات المخبرية والتحليلية والحسية من قبل دائرة تأكيد الجودة قبل اعتماد الإفساح عن المنتج وتوزيعه في الأسواق.

حيث تهدف عملية التتبع للمنتج إلى ضمان أعلى معايير الجودة والسلامة الصحية لمياه الشرب وتوفير منتج يلبي رغبات وذوق المستهلك ويحقق متطلباته.